Top Menu
Home Offers Shop Blog Legal Contact us Our Story Our Stores My Account My Wishlist My Orders My Invoices My Address Book
0 0
كيف يعمل الـ OMAD
26 April, 2022 by

 

OMAD (One Meal A Day) هي أحد الطرق المتبعة في الصيام المتقطع التي يتبعها الكثير لإنقاص الوزن بشكل سريع وبطريقة فعالة وزمن قياسي.

يمكن الاعتماد على OMAD أو تناول وجبة واحدة في اليوم لفترة زمنية قصيرة، إن كنت ترغب في انقاص وزنك لمناسبة ما على سبيل المثال، في هذا المقال سنتعرف على هذه الطريقة من حيث الفوائد والمخاطر ومن يمكن أن تبعها وبعض الإرشادات الهامة التي عليك اتباعها.

ما هو الـ OMAD ؟

هو الصيام لفترة طويلة في اليوم وتناول وجبة واحدة خلال الـ 24 ساعة فيعد OMAD النسخة المتطورة والاكثر صعوبة من الصيام المتقطع حيث في الصيام المتقطع تزيد ساعات الصيام عن 16 ساعة أما في الـ OMAD قد تصل ساعات الصيام لـ 24 ساعة .

خلال الـ 24 ساعة غير مسموح بتناول أي مأكولات او مشروبات تحتوي على سعرات حرارية ومسموح فقط المشروبات الخالية من السعرات الحرارية خلال فترة الصيام.

مع انتشار العديد من الأنظمة الغذائية أصبح من الصعب ما هو الفعال منها وما هو غير فعال نظام OMAD ليس حمية غذائية لكن ببساطة يمكن اعتباره تغير في طريقة حياتك او تغيير في أسلوب حياتك بطريقة مثبتة علميًا وتم تجربتها.

يسعى نظام الـ OMAD لمساعدتك من خلال إصلاح الساعة البيلوجية المعطلة، وإعادة الساعة البيلوجية إلى وتيرتها المعتادة من خلال تنظيم ميعاد تناول الطعام.

اتباعك لحمية غذائية قد يحل المشكلة لفترة قصيرة ولكنه ليس الحل النهائي، الحل هو تصحيح العادات الصحية واتباع عادات سليمة.

كيف يعمل برنامج الـ OMAD ؟

الكثير منا يتناول ما يزيد عن 4 وجبات يوميًا أو يتناول وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم، يمكنك البدأ بتقليل عدد الوجبات اليومية 3 على سبيل المثال وعدمك تناول أي طعام بينهم او البدا بالصيام المتقطع.

التجارب المعملية أثبتت أن تناول عدد أقل من الوجبات على مدار اليوم له القدرة على تحسين معدلات الحرق، فالحد من تناول الطعام له قدرة كبيرةعلى تخفيض الوزن وزيادة معدل الحرق. إذا كنت ممن يعانونا من الأكل العاطفي أو تناول الطعام بسبب المشاعر السلبية فهذا البرنامج بالتأكيد سيساعدك في الحد من تناول الطعام حيث سيجعلك منتبها لحاجتك لتناول الطعام إذا كانت حقيقية أم مزيفة.

هل هناك أطعمة أنت ممنوع منها في الـ OMAD ؟

في وجبة الإفطار في الـ OMAD مسموح بتناول أي أطعمة تفضلها ولكن لو ستقوم بتطبيق الـ OMAD على المدى الطويل يجب تناول وجبات متوازنة في وجبات الإفطار مكونة من البروتني والكارب والدهون الصحية مع تناول الفيتامينات لتعويض أي نقص من المحتمل حدوثه.

يمكنك تناول الأطعمة عالية البروتين حتى تعوض أي خسارة عضلية معرض لها، مع تناول الخضار الورقي للفيتامينات والمعادن اتي يحتاجها الجسم وأيضا الكاربوهيدرات عالية الألياف للشعور بالشبع لفترة اطول وتحسين حركة الامعاء.

ماذا يحدث لجسمك عن الصيام لـ 24 ساعة OMAD؟

عند الصيام يعمل جسمك بطريقة مختلفة تمامًا عن الطريقة التي يعمل بها في المعتاد، وهنا بعض الامثلة الموضحة لذلك:

  • عندما يهضم الجسم آخر جزء من آخر وجبة تناولتها لن يكون هناك أي شيء آخر لهضمه وبالتالي لن يتم إطلاق الجلوكوز في الدم وسيتوقف البنكرياس عن إطلاق الانسولين.
  • عندما لا يكون هناك الجلوكوز في الدم سيلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة في الجسم لهضمها والحصول على الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة.
  • كلما زادت مدة الصيام كلما أصبحت كفاءة جسمك أعلى من ناحية استخدام الطاقة هذا لن يحدث نتيجة اتباعك الصيام المتقطع لوجبة واحدة لأسبوع أو اسبوعين حيث في البداية قد تشعر بالتعب والإعياء لكن مع اتباع هذا النظام لشهور ستشهد تحسن في مستويات الطاقة وتحسن في أداء مهامك اليومية.
  • يوفر OMAD لجهازك الهضمي الراحة هو في أمّس الحاجة لها، فمع تناول وجبة واحدة في اليوم ستتخلص مع آلام متعددة مثل الحموضة.
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
Offline

No Internet Connection or page is not available