Top Menu
Home Offers Shop Blog Legal Contact us Our Story Our Stores My Account My Wishlist My Orders My Invoices My Address Book
0 0
النشويات
20 July, 2022 by

هناك ارتباط خاطئ بين كلمة النشويات وزيادة الوزن حيث أنه يعتقد إنها العامل الأساسي في السمنة وزيادة الوزن وهذا معتقد خاطئ فيما يلي سنستعرض الفروق بين أنواع النشويات وأهميتها للصحه العامة.

فوائد تناول الكربوهيدرات:

تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان وتستحوذ النشويات على نسبة 50% من سعرات أي نظام صحي متزوازن لما لها من أهمية في أنها مصدر للطاقة التي تغذي العقل بالاضافه لأنها تساعد علي تنظيم الهضم وعلى تقليل الانتفاخات و وتقليل الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بالكوليسترول وتحافظ علي النشاط وأيضاً تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

تتكون الكربوهيدرات من ثلاثة مكونات:

  • الألياف
  • النشا
  • السكر

وتنقسم الكربوهيدرات لجزئين:

● الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة هي سكريات. في حين أن بعضها موجود بشكل طبيعي في الحليب( الواي بروتين ) أي لا يضاف إليه ولكنه يكون من مكوناته الطبيعيه وهو اللاكتوز أو المعروف باسم "سكر اللبن".

أمثلة على الكربوهيدرات البسيطة:
الجلوكوز والفركتوز والسكروز مثل: سكر الطعام والعسل ومنتجات

● الكربوهيدرات المعقدة

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على عناصر مغذية أكثر من الكربوهيدرات البسيطة. فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تكون أبطأ في الهضم، مما يعني أنها خيار جيد إن كان هدفك خسارة الوزن أو التحكم به.

كما أنها مثالية للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنها تساعد في التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات لأحتوائها عالي الالياف.

الألياف والنشا مكونين من مكونات الكربوهيدرات المعقدة. الألياف مهمة بشكل خاص لأنها تعزز انتظام الأمعاء ويساعد على التحكم فى الكوليسترول.

أما بالنسبه للنشا فيقوم الجهاز الهضمي بتكسير الكربوهيدرات إلى غلوكوز ويستخدمه الجسم كوقود، وبذلك يُمكن أن يُساعد النشا في زيادة الطاقة بالجسم بسرعة أكبر من الكربوهيدرات الكاملة.

تشمل المصادر الرئيسية للألياف ما يلي:

الفاكهة، الخضروات، المكسرات، فاصوليا، كل الحبوب
يوجد النشا أيضًا في بعض الأطعمة مثل الألياف. الفرق هو أن بعض الأطعمة تحتوي على نشا أكتر من الألياف مثل البطاطس.

الأطعمة الأخرى عالية النشا هي:

خبز أسمر،حبوب، حبوب ذرة، الشوفان، بازيلاء، الأرز.

مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة

1. الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب الكاملة مثل حبوب القمح الكامل والشوفان مصادر جيدة للألياف ، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم. اختر الحبوب الكاملة الأقل معالجة مثل الكينوا والحنطة السوداء والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

2. الفواكه الغنية بالألياف
مثل هذه الأنواع من التفاح والتوت والموز. تجنب الفاكهة المعلبة لأنها تحتوي عادة على شراب مضاف.

3. الخضار الغنية بالألياف
تناول المزيد من كل الخضار، بما في ذلك البروكلي والخضروات الورقية والجزر.

أنواع الكربوهيدرات من المكملات الغذائية

Maltodextrin
مالتوديكسترين مسحوق أبيض مصنوع من الذرة أو الأرز أو نشا البطاطس أو القمح. على الرغم من أنها تأتي من النباتات، إلا أنها معالجة بشكل كبير. لصنعه، يتم طهي النشويات أولاً، ثم تضاف الأحماض أو الإنزيمات مثل ألفا أميليز البكتيري المستقر للحرارة لتفتيته أكثر. المسحوق الأبيض الناتج قابل للذوبان في الماء يمكن استخدامه قبل التمرين بنصف ساعه الى ساعه او علي مدار اليوم.

Dextrose
الدكستروز هو شكل من أشكال السكر البسيط أو الجلوكوز المشتق من النشا. يمكن صنع دكستروز من أنواع كثيرة من النشا، بما في ذلك القمح والأرز والبطاطس.

الدكستروز يعتبر من النشويات البسيطة لأنه يسهل على الجسم تكسيره للحصول على الطاقة. لهذا السبب ، يستخدم مسحوق الدكستروز أحيانًا كمكمل غذائي من قبل لاعبي كمال الأجسام أو الاشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن والعضلات يمكن استخدامه قبل، بعد، او حتى اثناء التمرين.

0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
Offline

No Internet Connection or page is not available