Top Menu
Home Offers Shop Blog Legal Contact us About Us Our Stores My Account My Wishlist My Orders My Address Book
0 0
من أكثر المكملات الغذائية استخدامًا في عالم الرياضة
18 May, 2021 by

يعتبر مكمل ال BCAA من أكثر المكملات الغذائية استخدامًا في عالم الرياضة .. اعرف من المقال ما هو BCAA وأهم استخداماته وماهى فعاليته.

ماهى مكملات ال BCAA؟

يعتبر مصطلح BCAA هو اختصار Branched Chain Amino Acid أي سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة وهي عبارة عن 3 أحماض أمينية أساسية (ليوسين - Leucine، ايزوليوسين - Isoleucine، فالين - Valine) والتي تشكل 35% من مجموع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. 

تعمل الأحماض الأمينية الثلاثة معًا لحماية العضلات وإنتاج الطاقة وتسريع شفاء والتئام أنسجة العظام والجلد، بجانب دورها في بناء الأظافر والشعر وزيادة معدلات تخليق البروتين في العضلات.


ملاحظة: وصف الأحماض الأمينية الثلاثة هنا بكلمة أساسية تعني أن الجسم لا يستطيع تصنيعها بداخله ويحتاج أن يحصل عليها من مصدر بروتين خارجي زي اللحوم، والبيض، والألبان وغيرهم من مصادر البروتين.


ايه هى أهم فوائد سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة (BCAA)؟ 

1- من أكتر الفوائد المشهورة بها سلسلة BCAA هي تقليل التعب الناتج عن إرهاق التمرين، وتحسين التركيز الذهني أثناء التمرين وده بيزود من فايدة التمرين وبيساعدك تدي الانتباه بشكل كامل لحركة العضلات في كل تكرار.


2-
تساعد على تقليل ألم ووجع العضلات بعد التمرين، بالاضافة انها بتلعب دور كبير في تسريع عملية الاستشفاء العضلي والتقليل من تلف العضلات عشان تقدر تخلص تمرينتك وترجع تمارس نشاطك اليومي الخاص بصورة طبيعية ومن غير تعب.

3- تدعم زيادة نمو العضلات ومنع فقدان أو خسارة الكتلة العضلية، كما تساهم في زيادة معدلات تخليق البروتين للاعبي كمال الأجسام أكثر من المعدلات التي يحققها تناول بروتين الطعام.


ونستنتج من ذلك أبرز الحالات الي هتحتاج فيها استخدم مكملات الـ BCAA وهى:

1- إذا أردت ممارسة تمريناتك الرياضية بطاقة أكثر وقوة أكبر، سواء كنت تسعى لمقاومة أعلى أو رفع أوزان أثقل أو جري مسافات أطول.


2- أن تحافظ على تركيزك الذهني وتقليل إحساسك بالتعب والإرهاق اللي ممكن أن تشعر به بسبب التمارين الرياضية الطويلة مما قد يقلل من قوة تمريناتك ويؤثر على أدائك.


  • 3- في فترات التنشيف وإذا كنت تحاول خسارة دهون الجسم، فإن مكمل BCAA يستطيع مساعدة جسمك على استخدام الدهون وتحويلها لطاقة لضمان تمرين أفضل. 

من أين يمكن أن تحصل على ال BCAA وفائدته؟

من الطعام زي (الفاصوليا - المكسرات - اللحوم (لحم بقري/ دجاج / صدور الديك الرومي / لحم الحمل) - الأسماك (تونة معلّبة / سلمون / الطحالب البحرية) - فول الصويا - الجبن - الحليب - البيض.

أو من المكملات الغذائية من هنا والتي يمكن أن تأتي على هيئة بودر أو كبسولات.

ما الفرق بين مكملات ال BCAA التي تأتي على هيئة بودر والمكملات التي تأتي على هيئة كبسولات؟

جرعة مكمل BCAA البودر 

مكملات الـ BCAA التي تأتي على هيئة بودر تعد أسرع في الامتصاص من الكبسولات.

  • تناول سكوب واحد من المكمل أثناء التمرين على حسب الجرعة الموصى بها على الملصق لتعزيز استشفاء العضلات مع الحرص على مزج الخليط جيّداً قبل تناوله.

جرعة مكمل BCAA الكبسولات

يمكن تقسيم جرعة مكمل ال BCAA التي تأتي على هيئة كبسولات على مدار اليوم.

  • يتم خلط ما يعادل 5 جرام أو على حسب الجرعة الموصى بها على المنتج مع كوب من الماء ويشرب قبل التمرين أو بعد التمرين أو قبل النوم أو حسب توجيهات الطبيب ويمكن إضافته الى المشروبات الأخرى من عصائر وماشابه.

لو لسة محتاج تعرف أي معلومة أو عندك أي استفسار بخصوص مكمل ال BCAA أو المكملات الغذائية بشكل عام، تقدر تتواصل معانا من خلال صفحتنا على فيس بوك والانستجرام.

0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
Offline

No Internet Connection or page is not available